พวกท่านจงซิกรุลลอฮ์ ให้มากๆ จนกระทั่งพวกเขา(คือพวกมุนาฟิกีน)กล่าวว่า ท่านนั้นเป็นคนบ้า(ทำเหมือนคนบ้า)"
หะดิษข้างต้นเป็นหะดิษเฎาะอีฟ มาดูคำวิจารณ์ข้างล่าง
الحديث أخرجه أحمد ( 3 / 68 و 71 ) ، وعبد بن حميد ( 923 ) ، وأبويعلى ( 1376 ) ، وابن حبان ( 817 - إحسان ) ، والطبراني في " الدعاء " ( 1859 ) ، والحاكم ( 1 / 499 ) ، وابن السني ( 4 ) ، وابن شاهين في " الترغيب " ( 155 - بتحقيقي ) ، والبيهقي في " الشعب " ( 1 / 397 / 526 ) ، وفي " الدعوات الكبير " ( 21 ) ، والرافعي في " التدوين " ( 2 / 196 ، 197 ) ، والثعلبي ( 3 / 117 ، 118 ) ، والذهبي في " الميزان " ( 3 / 40 ) .
من طرق عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، مرفوعاً ، مثله .
ودراج ، قال أحمد : حديثه منكر ، وقال : أحاديث دراج عن أبى الهيثم ، عن أبى سعيد فيها ضعف .
وقال أبوداود : أحاديثه مستقيمة إلا ما كان عن أبى الهيثم ، عن أبى سعيد .
وقال أبوحاتم : في حديثه ضعف .
وقال النسائي : ليس بالقوى ، وقال في موضع آخر : منكر الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=15262 ดูเฎาะอีฟ อัตตัรฆีบวัตตัรฮีบ ของอัลบานีย์หะดิษหมายเลข 190 ท่านระบุว่า "เป็นหะดิษเฎาะอีฟ
..........
การซิกีรไปด้วยและเต้นแอโรบิคไปด้วยนั้นเป็นบิดอะฮแน่นอน
ดูคำอธิบายของอัลบานีย์ เพิ่มเติม
" أكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون " .
พวกท่านจงซิกรุลลอฮ์ ให้มากๆ จนกระทั่งพวกเขา(คือพวกมุนาฟิกีน)กล่าวว่า ท่านนั้นเป็นคนบ้า(ทำเหมือนคนบ้า)
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 9 ) :
$ ضعيف . أخرجه الحاكم ( 1 / 499 ) و أحمد ( 3 / 68 ) و عبد بن حميد في "
المنتخب من المسند " ( 102 / 1 ) و الثعلبي في " التفسير " ( 3 / 117 - 118 ) و
كذا الواحدي في " الوسيط " ( 3 / 230 / 2 ) و ابن عساكر ( 6 / 29 / 2 ) عن دراج
أبي السمح عن أبي الهيثم عن # أبي سعيد الخدري # مرفوعا . و قال الحاكم : "
صحيح الإسناد " . كذا قال ! و أما الذهبي فقد سقط الحديث من " تلخيصه " المطبوع
مع " المستدرك " فلم يتبين لي هل تعقبه أم أقره , و الأحرى به الأول لأمرين :
أحدهما : أنه الذي نعهده منه في غير ما حديث من أحاديث دراج التي صححها الحاكم
, فإنه يتعقبه بدراج , و يقول فيه " إنه كثير المناكير " و قد مضى أحدها برقم (
294 ) . و الآخر : أنه أورد دراجا أبا السمح في " الميزان " فقال : " قال أحمد
: أحاديثه مناكير و لينه , و قال يحيى : ليس به بأس . و في رواية : ثقة . و قال
فضلك الرازي : ما هو ثقة و لا كرامة . و قال النسائي : منكر الحديث . و قال أبو
حاتم : ضعيف . و قد ساق ابن عدي له أحاديث و قال : عامتها لا يتابع عليها " . و
قد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث , هذا أحدها . و منه تعلم أن تحسين الحديث
كما فعل الحافظ فيما نقله المناوي عنه غير حسن . و الله أعلم .