قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .
ผมจะเอาการอ้างอิงที่คุณ GeT ก็อบอ้างอิงที่ถูกตัดทอนไปมาเสนอให้ความหลากหลาย มัวตัวไปก็อบมาอย่างเดียวแล้วมาฟันธงว่าเปิดใบหน้าฮะรอมนี้ ก็คงเป็นทัศนะที่คุณเลือกไม่ให้คนอื่นเลือกตามน่ะครับ
ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه وبأن النظر مظنة الفتنة ومحرك للشهوة فاللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية وبه اندفع القول بأنه غير عورة فكيف حرم نظره لأنه مع كونه غير عورة نظره مظنة للفتنة أو الشهوة ففطم الناس عنه احتياطا على
أن السبكي قال الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها وكفيها عورة في النظر "อิมามซุบกีย์บอกว่า ตัวบทที่ใกล้เคียงคำพูดของอิมามชาฟิอีย์มากที่สุดคือ มือและใบหน้าของสตรีนั้นเป็นเอาเราะฮ์ในการมอง ไม่ใช่การเปิด"
ดังนั้นหากคุณ GeT บอกว่าปิดหน้าเป็นสิ่งที่มุบาห์หรือสุนัต อันนี้ตามสบาย แต่หากบอกว่าฮะรอมเปิดหน้าเพราะมีหน้ำหนัก คุณต้องยกหลักฐานอัลกุรอานและซุนนะฮ์ที่มาบ่งชี้ถึงวายิบปิดและฮะรอมเปิดหน้า
ฉะนั้นหากคุณ GeT เสนอแค่หอมปากหอมคอ ก็นำเสนอที่บอกว่าวายิบได้เลยครับ อย่าออมมือ
