อัสลามุอะลัยกุมครับบังอัซฮะรี่
ผมอยากทราบเกี่ยวกับกีตาบอัลอิบานะฮฺ อัน อุซูลิด ดิยานะฮฺ
ของอิหม่ามอบูหะสัน อะลี บินอิสมาอีล อัลอัชอะรี่
คือกีตาบนี้วะฮะบีถือว่าเป็นกีตาบที่สนับสนุนแนวทางของวะฮะบี
ซึ่งผมอ่านแล้วครับบางส่วน ผมขอยกตัวอย่างในกีตาบนะครับ
หน้าที่๕๕ [باب] الكلام في الوجه ، والعينين، والبصر ، واليدين
ผมขอยกย่อหน้าตรงนี้นะครับ
سؤال : فإن قال قائل : ما أنكرتم أن يكون قوله : {مما عملت أيدينا } وقوله : {لما خلقت بيدي} على المجاز .
قيل له : حكم كلام الله عز وجل أن يكون على ظاهره وحقيقته ، ولا يخرج الشيء عن ظاهره إلي المجاز إلا لحجة .
ألا ترون أنه إذا كان ظاهر كلام على العموم فإذا ورد بلفظ العموم والمراد به الخصوص فليس هو على حقيقة الظاهر ،
وليس يجوز أن يعدل بما ظاهره العموم عن العموم بغير حجة كذالك قول الله عز وجل : {لما خلقت بيدي}على ظاهره وحقيقته من إثبات اليدين ،
ولا يجوز أن يعدل به عن ظاهر اليدين إلي ما ادعاه خصومنا إلا بحجة ،
ولو جاز ذلك لجاز لمدع أن يدعي أن ما ظاهره العموم فهو على الخصوص وما ظاهره الخصوص فهو على العموم بغير حجة ،
وإذا لم يجز هذا لمدعيه بغير برهان لم يجز لكم ما ادعيتموه أنه مجاز بغير حجة ،
بل واجب أن يكون قوله : {لما خلقت بيدي} إثبات يدين لله تعالى في الحقيقة غير نعمتين إذ كانت النعمتان لا يجوز عند أهل اللسان أن يقول قائلهم فعلمت بيدي وهو يعني النعمتين.
ผมอยากให้บังอัซฮะรี่ช่วยอธิบายให้หน่อยครับ เพราะผมเห็นว่าข้อความหลายอย่างนี้มีความขัดแย้งกับแนวทางอะชาอิเราะฮฺ
เช่นประโยคนี้: حكم كلام الله عز وجل أن يكون على ظاهره وحقيقته