ผู้เขียน หัวข้อ: สวรรค์และนรก ทั้งสองสิ่งนี้จะสูญสลายไปหรือไม่ ??  (อ่าน 5111 ครั้ง)

0 สมาชิก และ 1 บุคคลทั่วไป กำลังดูหัวข้อนี้

ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด

มัคลูกทุกสิ่งที่อัลลอฮฺทรงสร้างขึ้น  ล้วนแต่ต้องสูญสลายไปทั้งสิ้น  นอกจากพระองค์เท่านั้นที่ยังคงอยู่ตลอดไป
ดังนั้น จึงอยากจะถามท่านผู้มีความรู้ทั้งหลายว่า "แล้วสวรรค์ กับ นรก จะสูญสิ้นไปด้วยหรือเปล่า ??" loveit:
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ ILHAM

  • เพื่อนตาย T_T
  • *****
  • กระทู้: 11348
  • เพศ: ชาย
  • Sherlock Holmes
  • Respect: +273
    • ดูรายละเอียด
    • ILHAM
น่าจะสูญสิ้นด้วยนะ


wallahualam
إن شاءالله ติด ENT'?everybody

Sherlock Holmes said "How often have I said to you that when you have eliminated the impossible, whatever remains, however improbable, must be the truth?"
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ออฟไลน์ al-firdaus~*

  • ทีมงานหลังบอร์ด (-_-''')
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 5015
  • เพศ: หญิง
  • 可爱
  • Respect: +161
    • ดูรายละเอียด
มัคลูกทุกสิ่งที่อัลลอฮฺทรงสร้างขึ้น  ล้วนแต่ต้องสูญสลายไปทั้งสิ้น  นอกจากพระองค์เท่านั้นที่ยังคงอยู่ตลอดไป
ดังนั้น จึงอยากจะถามท่านผู้มีความรู้ทั้งหลายว่า "แล้วสวรรค์ กับ นรก จะสูญสิ้นไปด้วยหรือเปล่า ??" loveit:

ไม่ได้เป็น " ท่านผู้มีความรู้ " เพราะรู้น้อย  จะตอบได้หรือป่าวล่ะ ::)

ออฟไลน์ al-firdaus~*

  • ทีมงานหลังบอร์ด (-_-''')
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 5015
  • เพศ: หญิง
  • 可爱
  • Respect: +161
    • ดูรายละเอียด
แต่อยากจะตอบ ::)

สวรรค์ กับ นรก ล้วนเป็นสิ่งถุกสร้าง และแน่นอน สิ่งถูกสร้างย่อมสูญสลาย

วัลลอฮ์อะลัม :ameen:

ออฟไลน์ al-firdaus~*

  • ทีมงานหลังบอร์ด (-_-''')
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 5015
  • เพศ: หญิง
  • 可爱
  • Respect: +161
    • ดูรายละเอียด
อันนี้สงสัย ::)

จากคำแปลอายะห์อัลกุรอานนี้

"อัลลอฮ์ได้ทรงสัญญาแก่บรรดามุอฺมินชายและบรรดามุอฺมินหญิง ซึ่งบรรดาสวนสวรรค์ ซึ่งมีแม่น้ำหลายสายไหลอยู่ภายใต้สวนสวรรค์เหล่านั้น โดยที่พวกเขาจะอยู่ในนั้นตลอดกาล "

ตลอดกาล แต่ก็มีวันสูญสลายใช่หรือไม่
เพราะสวรรค์เป็นสิ่งถูกสร้าง ดังนั้นต้องมีวันสูญสลาย ::)

ออฟไลน์ ILHAM

  • เพื่อนตาย T_T
  • *****
  • กระทู้: 11348
  • เพศ: ชาย
  • Sherlock Holmes
  • Respect: +273
    • ดูรายละเอียด
    • ILHAM
ตลอดกาลที่ว่านั้นคือหลังจากตายไปแล้วอย่างไม่มีวันจบสิ้นครับก๊ะ
إن شاءالله ติด ENT'?everybody

Sherlock Holmes said "How often have I said to you that when you have eliminated the impossible, whatever remains, however improbable, must be the truth?"
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด
ตลอดกาลที่ว่านั้นคือหลังจากตายไปแล้วอย่างไม่มีวันจบสิ้นครับก๊ะ



แล้วตกลงว่า  สวรรค์ กับ นรก จะสูญสลายไปด้วยหรือเปล่า ????  หรือว่าหลังจากที่มนุษย์ตื่นมาจากความตาย  หลังจากนั้นพวกเขาจะมีชีวิตชั่วนิรันกาลอย่างนั้นหรือ ?? งั้นก็แสดงว่าหลังจากตายไปแล้วพอตื่นมาอีกที  มนุษย์ก็จะเป็นนิรันดร์ ซึ่งบางคนก็จะอยู่ในสวรรค์ตลอดกาล  บางคนก็จะอยู่ในนรกตลอดกาล ไม่มีการตายอีก  อย่างนี้หรือเปล่า.....งั้นก็แสดงว่ามัคลูกก็เป็นนิรัดร์อยู่ดีนั่นแหละ  เพียงแต่แปรจากสภาพนึงเป็นอีกสภาพนึง  ผมพูดถูกปะนิ.. loveit: loveit: loveit:
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ Deeneeyah

  • เพื่อนแท้ (-.^)
  • ****
  • กระทู้: 800
  • Respect: +8
    • ดูรายละเอียด
    • http://www.alisuasaming.com/
 salam

มัคโลคหลายอย่างมีจุดเริ่มต้นแต่ไม่มีจุดสิ้นสุดครับ

ลองอ่านดู >> สิบประการที่จะไม่เสียหาย


อัสลามุอะลัยกุ้มฯ

มุสลิมทุกคนจะต้องเชื่อว่า  สิ่งทั้งปวงที่อื่นจากอัลเลาะฮ์นั้น  พินาศสิ้น  นอกจากสิบประการต่อไปนี้

1.  รัวห์  วิญญาณ

2.  กระดูกก้อนหนึ่งที่เล็กมาก  อยู่ในตอนท้ายของกระดูกสันหลัง  กระดูกก้อนนั้นมนุษย์มีทุกคน  กระดูกนี้จะไม่พินาศ  และด้วยกระดูกก้อนนี้  มนุษย์จะฟื้นขึ้นมาอีกในวันกิยามะฮ์  มีหลักฐานปรากฏในฮ่าดิษบุคอรีและมุสลิม

3.  เรือนร่างของบรรดานะบี ๆ

4.  เรือนร่างของบรรดาผู้เสียชีวิตในสมรภูมิเพื่อปกป้องอธิปไตยของศาสนา (มรณสัขขี)

5.  อะรัช  คืออาณาจักรอันยิ่งใหญ่ที่ปกคลุมสากลโลกอยู่  นักวิชาการฝ่ายสภาวะให้ทัศนะว่า  อะรัชนั้นเป็นรูปทรงกลมหรือเป็นโดมแห่งจักรวาลอันไพศาล  อันเป็นที่ยอมรับกันในฝ่ายอะฮ์ลิสซุนนะฮ์  บางท่านมีทัศนะว่าอะรัชเป็นสิ่งที่ถูกสร้างขึ้นแรกที่อุบัติขึ้น  ในปัจจุบันมาลาอิกะฮ์ค้ำจุนอยู่ 4 ท่าน  และในวันกิยามะฮ์จะมีมาลาอิกะฮ์ทำหน้าที่ค้ำจุน 8 ท่าน  ที่เป็นเช่นนั้น  เพราะฤทธานุภาพแห่งพระผู้เป็นเจ้าที่ได้ทรงไขแสดงในวันนั้น  ดังปรากฏหลักฐานในพระคัมภีร์อัลกุรอานว่า

"มะลาอิกะฮื 8 ท่าน  จะทำหน้าที่ค้ำจุนอะรัชแห่งพระผู้อภิบาลของเจ้าซึ่งอยู่เหนือพวกเขาในวันนั้น"

เราไม่อาจชี้ชัดว่า  สภาพความเป็นอะรัชเป็นอย่างไร  เนื่องจากไม่พบรายละเอียดจากตัวบทเกี่ยวกับเรื่องนี้  แต่วายิบที่เราจะต้องศรัทธาและยอมรับตามที่ระบุอยู่ในอัลกุรอาน  อัลฮะดิษ  และอิจญ์มาอฺ  ผู้ใดปฏิเสธ  ผู้นั้นเป็นกาเฟร

6.  กุรซีย์  คือ  โครงสร้างแห่งรัศมีอันยิ่งใหญ่อยู่เบื้องหน้าอะรัชเหนือฟ้าชั้นที่เจ็ด  วายิบที่เราต้องอีหม่านและละสภาพความเป็นจริงไว้ให้เป็นกิจของอัลเลาะฮ์  เพราะมีหลักฐานจากอัลกุรอาน  ฮ่าดิษ  และอิจญ์มาอฺ  ระบุชัดในเรื่องนี้  ผู้ใดปฏิเสธ  ผู้นั้นเป็นกาเฟร  ในฮะดิษที่รายงานจากอบูซัรร์  ระบุว่า

"กุรซีย์ในอะรัชนั้นมิใช่อื่นใด  นอกจากเป็นเหมือนทรงกลมที่ตั้งอยู่บนที่กว้าง"

7.  กอลั่ม  คือลำแสงแห่งรัศมีที่อัลเลาะฮ์ทรงสร้างขึ้นและทรงบัญชาให้บันทึกสิ่งที่เกิดขึ้นทั้งหมดตราบถึงวันกิยามะฮ์  วายิบที่เราต้องอีหม่านและละสภาพความเป็นจริงของกอลั่มไว้ให้เป็นกิจของอัลเลาะฮ์  ผู้ใดปฏิเสธ  ผู้นั้นเป็นกาเฟรเพราะมีหลักฐานระบุอยู่อย่างชัดเจนในอัลกุรอาน  ฮะดิษ  และอิจญ์มาอฺ

8.  เลาห์  คือ  พื้นผิวแห่งรัศมีอันยิ่งใหญ่  ซึ่งปากกาหรือกอลั่ม  ได้บันทึกสิ่งที่เกิดขึ้นทั้งหมดตราบถึงวันกิยามะฮ์เอาไว้  เรามิอาจกำหนดสภาพความเป็นจริงได้ถูกต้อง  อัลเลาะฮืได้ทรงสร้างชื่อดังกล่าวทั้งหมดโดยมีเหตุผลส่วนพระองค์  พระองค์มิได้สร้างเพื่อพักอาศัย  เพื่อประทับนั่ง  หรือเพื่อจดบันทึกกันลืมแต่ประการใด

9.  สวรรค์

10.  นรก

كُلَّمَاأَدَّبَنِى الدّه    رُأََرَانِى نَقْصَ عَقْلِى    وإذاماازْدَدْتُ عِلْمًا   زَادَنِى عِلْمًابِجَهْلِى
 
ทุกครั้งคราที่กาลเวลาได้สอนสั่งฉัน  ฉันก็เห็นว่าตัวฉันปัญญาพร่อง  และเมื่อใดที่ฉันได้เพิ่มพูนความรู้  มันก็เพิ่มความรู้ว่าฉันโง่เขลา



ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด
แต่ท่านอิบนุ ตัยมียะฮฺ กับท่านอิบนุ ก็อยยิม  มีทัศนะว่า  นรกนั้นมีการสูญสิ้นครับ...  Oops: Oops: Oops:
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ ILHAM

  • เพื่อนตาย T_T
  • *****
  • กระทู้: 11348
  • เพศ: ชาย
  • Sherlock Holmes
  • Respect: +273
    • ดูรายละเอียด
    • ILHAM
เขาไม่เรียกว่าแปรสภาพหรอก เพราะการตายก็คือจุดจบ ทุกคนต้องได้ลิ้มรสความตาย พอฟื้นขึ้นมาอีกทีก็เป็นชีวิตใหม่ที่อยู่ตลอดกาล
แล้วไปเรียกว่าแปรสภาพทำไมเนี่ย



wallahualam
إن شاءالله ติด ENT'?everybody

Sherlock Holmes said "How often have I said to you that when you have eliminated the impossible, whatever remains, however improbable, must be the truth?"
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด

ابن تيمية يقول ( إن النار تفنى ) والألباني يخطئه فيها ويقول ( إنها لا تفنى )


وهي مسألة عقائدية خطيرة .

ثبت أن ابن تيمية يقول بفناء النار ويدعي أن في المسألة نزاعاً معروفاً عن التابعين ومن بعدهم فيها ، والكل منا يعرف أن هذه المسألة من مسائل العقيدة لأنها لا تذكر في باب الوضوء من كتب الفقه ولا في باب الحيض والنفاس ولا في غير ذلك من الأبواب كالإجارة والنكاح وغيرها !! فإذن هي من مسائل أصول الإعتقاد ومع ذلك جرى الخلاف فيها بين ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من جهة وبين الألباني من جهة أخرى . وإليك ذلك باختصار :


....... قال الألباني في مقدمة كتاب رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار لمحمد بن إسما عيل الأمير الصنعاني ص 7 ما نصه :

فأخذت في البطاقات نظراً وتقليباً ، عما قد يكون فيها من الكنوز بحثاً وتفتيشاً ، حتى وقعت عيني على رسالة للإمام الصنعاني ، تحت اسم : رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار . في مجموع ، رقم الرسالة فيه : (2619) ، فطلبته ، فإذا فيه عدة رسائل ، هذه الثالثة منها ، فدرستها دراسة دقيقة واعية ، لأن مؤلفها الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى رد فيها على شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ميلهما إلى القول بفناء النار ، بأسلوب علمي رصين دقيق ، من غير عصبية مذهبية ، ولا متابعة أشعرية ولا معتزلية ، كما قال هو نفسه رحمه الله تعالى في آخرها .


وقد كنت تعرضت لرد قولهما هذا منذ أكثر من عشرين سنة بإيجاز في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة في المجلد الثاني منه ص 71 - 75 ) بمناسبة تخريجي فيه بعض الأحاديث المرفوعة ، والآثار الموقوفة التي احتجا ببعضها على ما ذهبا إليه من القول بفناء النار ، وبينت هناك وهاءها وضعفها ، وأن لابن القيم قولاً آخر ، وهو أن النار لا تفنى أبداً ، وإن لابن تيمية قاعدة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار .


وكنت توهمت يومئذ أنه يلتقي فيها مع ابن القيم في قوله الآخر ، فإذا بالمؤلف الصنعاني يبين بما نقله عن ابن القيم أن الرد المشار اليه إنما يعني الرد على من قال بفناء الجنة فقط من الجهمية دون من قال بفناء النار ! وأنه هو نفسه أعني ابن تيمية يقول بفنائها ، وليس هذا فقط !


بل وأن أهلها يدخلون بعد ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار !!


وذلك واضح كل الوضوح في الفصول الثلاثة التي عقدها ابن القيم لهذه المسألة الخطيرة في كتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح 2/167- 228 .


وقد حشد فيها من خيل الأدلة ورجلها ، وكثيرها وقلها ، ودقها وجلها ، وأجرى فيها قلمه ، ونشر فيها علمه وأتى بكل ما قدر عليه من قال وقيل ، واستنفر كل قبيل وجيل ، كما قال المؤلف رحمه الله .


ولكنه أضفى بهذا الوصف على ابن تيمية ، وابن القيم أولى به وأحرى ، لأننا من طريقه عرفنا رأي ابن تيمية ، في هذه المسألة ، وبعض أقواله فيها .


وأما حشد الأدلة المزعومة وتكثيرها ، فهي من ابن القيم وصياغته ، وإن كان ذلك لا ينفي أنه تلقى ذلك كله أو جله من شيخه في بعض مجالسه . انتهى . فتأملوا !!


وقال الألباني أيضاً في مقدمة ( رفع الأستار ) ص 25 ما نصه :


فكيف يقول ابن تيمية : ولو قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة !


فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين !


أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسالة الخطيرة ؟! . انتهىكلام الألباني .


قلت : ومن رجع إلى كتاب الأرواح لابن القيم ، وما كتبه الألباني في مقدمة ( رفع الأستار ) يتحقق أن الألباني مخالف لابن تيمية وابن القيم ومن تبعهما في هذه المسألة العقائدية التي وصفها بأنها خطيرة ، لا سيما وقد صرح بقوله كما تقدم .


( أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسألة الخطيرة ؟! )


ومن العجيب الغريب أننا رأينا في هذه الأيام كتاباً لرجل معاصر مقلد لابن تيمية وهو يرد فيه على الألباني تعديه بزعمه على ابن القيم وابن تيمية سماه :


القول المختار لبيان فناء النار . واسم مؤلفه : عبد الكريم صالح الحميد طبع مطبعة السفير - الرياض الطبعة الأولى 1412 هـ !!


ويمكننا أن نجمل ما في الكتاب بنقل خلاصته المهمة وهي من ص 13- 14 : قال عبد الكريم صالح الحميد - مقلد ابن تيمية - في رده على الألباني ما نصه :


فصل : الباعث لكلامنا في هذه المسألة : كنت أسمع من يقول : في كتب ابن القيم أشياء ما تصلح مثل ( حادي الأرواح ) وغيره ، والبعض يقول : لعل ذلك قبل اتصاله بشيخه أو أنه دخل عليه من ابن عربي ، ولا أدري ما المراد ولكني أنفي أن يكون في كتب ابن القيم شئ ما يصلح ! حتى وصلت إلى نسخة ( رفع الأستار ) للصنعاني وفيها مقدمة الألباني وتعليقه ، فلما قرأت المقدمة عرفت السر الذي من أجله تكلم من تكلم بكتب ابن القيم فقد رأيت تهجماً عنيفاً من الألباني على الشيخ وتلميذه لا صبر عليه ، حيث قال : سقطا بما سقط به أهل البدع والأهواء من الغلو في التأويل وأن ابن القيم انتصر لشيخه في ذلك . وأن ابن تيمية يحتج لهذا القول بكل دليل يتوهمه ويتكلف في الرد على الأدلة المخالفة له تكلفاً ظاهراً .


وقال : حتى بلغ بهما الأمر إلى تحكيم العقل فيما لا مجال له فيه كما يفعل المعتزلة تماماً . حتى زعم أن تأويل المعتزلة والأشاعرة لآيات وأحاديث الصفات كاستواء الله على عرشه ونزوله إلى السماء ومجيئه يوم القيامة وغير ذلك من التأويل أيسر من تأويل ابن القيم النصوص من أجل القول بفناء النار .


وقال : فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية زلت به القدم فقال قولاً لم يسبق إليه ولا قام الدليل عليه . وغير ذلك من طعن الألباني وقدحه على الشيخ وتلميذه في مقدمة ( رفع الأستار ) .


فلذلك كتبت في المسألة دفاعاً عنهما وبياناً بأن الحق معهما وأنا على بصيرة من ذلك حيث دعوت للمباهلة من أول المسألة .


وهناك خصم آخر لعبد الكريم صالح الحميد يدرس في جامعة أم القرى بمكة صنف رسالة سماها : كشف الأستار لإبطال ادعاء فناء النار !!


حاول أن ينفي فيها القول بفناء النار عن ابن تيمية ، مع أنه ثابت عنه كالشمس كما قال الألباني حفظه الله !!


ومنه يتبين أنهم يموجون في العقيدة ويضطربون كاضطراب الريح !! وهم متنازعون في هذه المسألة الإعتقادية !! فنقول الآن :


أين الحق في هذه المسألة العقائدية هل هو عند ابن تيمية وابن القيم القائلين بفناء النار ؟ أم عند الألباني القائل ببقائها ؟!!


ولماذا يختلف هؤلاء في أصول العقيدة فيما بينهم ، وينعون على غيرهم الإختلاف والمباينة عنهم في أصول عقيدتهم ؟!!


تنبيه مهم :


ينبغي أن نعلم أن القول بفناء النار هو رأي الجهم بن صفوان كما تجد ذلك في (لسان الميزان 2/334 السطر الرابع من أسفل الطبعة الهندية في ترجمة أبي مطيع البلخي ) ، فالجهم بن صفوان هو سلف من يقول بفناء النار !
 
« แก้ไขครั้งสุดท้าย: เม.ย. 28, 2009, 08:12 AM โดย ad-dunya »
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด
ท่านอิบนุ ตัยมียะฮฺกล่าวว่า "แท้จริงนรกนั้นสูญสลาย" แต่ท่านเชค อัลบานีย์ ถือว่าทัศนะนี้ไม่ถูกต้อง และท่านเชค อัลบานีย์ มีทัศนะว่า "แท้จริงนรกนั้นไม่มีวันดับสูญ"
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ Napat

  • เพื่อนซี้ (o_O')
  • **
  • กระทู้: 201
  • "อย่าสิ้นหวังในความเมตตาของพระองค์"
  • Respect: +4
    • ดูรายละเอียด
يقول أخونا الشيخ الأزهري :

ومما ابتدعوه قولهم بفناء النار وانقضاء عذاب الكفار !!! حتى صنف أحدهم في هذا رسالة خاصة في هذا العصر يثبت فيها أن النار ستفنى ويفنى عذابها فيتخلص الكفار منها !!! وكلام ابن القيم فيها معروف ، وقد طبعت في ذلك رسالة خاصة لابن تيمية عنوانها غير مضمونها !! فعنوانها في الرد على القائلين بفناء الجنة والنار ، أما مضمونها فهو الانتصار لفناء نار الكفار ، حتى أن محمد ناصر الدين الألباني قال في مقدمته لكتاب ( رفع الستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار ) ط1 ـ المكتب الإسلامي عن ابن تيمية ما نصه :


(( غفل عن المعلوم يقينا )) وقال : (( حتى استقر ذلك القول في نفسه ، وأخذ بمجامع لبه ، فصار يدافع عنه ، ويحتج له بكل دليل يتوهمه ، ويتكلف في الرد على الأدلة المخالفة له تكلفا ظاهرا خلاف المعروف عنه ، وتبعه في ذلك بل وزاد عليه تلميذه وماشطة كتبه ـ كما يقول البعض ـ ابن قيم الجوزية ، حتى ليبدو للباحث المتجرد المنصف أنهما قد سقطا فيما ينكرانه على أهل البدع والأهواء من الغلو في التأويل ، والابتعاد بالنصوص عن دلالتها الصريحة ، وحملها على ما يؤيد ويتفق مع أهوائهم .. حتى بلغ الأمر بهما إلى تحكيم العقل فيما لا مجال له فيه ، كما يفعل المعتزلة تماما .. ))

وقال الألباني أيضا : (( فكيف يقول ابن تيمية : ( ولو قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة !! ) فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين !!
 أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسألة الخطيرة ؟! فغفرانك اللهم )) اهـ ،


ويقول الألباني أيضا عن ابن القيم : (( لم يقنع بميله إلى القول بفناء نار الكفار ، وتخلصهم به من العذاب الأبدي في تلك الدار ، حتى طمع لهم في رحمة الله أن ينزلهم
 منازل الأبرار ، جنات تجري من تحنها الأنهار … وإن مما لاشك فيه أن هذا الذي استظهرناه هو في الخطورة والإغراق كقوله بالفناء إن لم يكن أخطر منه لأنه كالثمرة له ، ولأنه لا قائل به من مطلقا من المسلمين ، بل هو من المعلوم من الدين بالضرورة ، للأدلة القاطعة بأن الجنة محرمة على الكفار .. )) اهـ .


ويقول : (( فالحق والحق أقول لقد أصيب ابن القيم في هذه المسألة مع الأسف الشديد بآفة التأويل التي ابتلي بها أهل البدع والأهواء في مقالتهم التي خرجوا بها عن نصوص الكتاب والسنة .. )) اهـ .


بل قال الألباني : (( قل لي بربك : كيف يمكن لابن القيم أن ينكر أبدية النار ببقاء أهلها فيها وعدم دخولهم الجنة مطلقا لولا تشبثه بذلك التأويل البشع ، وهو المعروف بمحاربته لعلماء الكلام من المعتزلة والأشاعرة لتأولهم كثيرا من آيات وأحاديث الصفات كاستواء الله على عرشه ونزوله إلى السماء ومجيئه يوم القيامة وغير ذلك من التأويل الذي هو أيسر من تأويله ، فقد قال به كثير من المتأخرين خلافا للسلف وأما تأويله فلم يقل به أحد منهم لا من السلف ولا من الخلف إلا تقليدا لشيخه .. )) اهـ .
والعجيب أن السلفية تكفر محي الدين بن عربي الصوفي لقوله بنجاة فرعون من النار !! مع أن مذهبهم نجاة الكفار كلهم !! بل ودخولهم الجنة !! فلا إله إلا الله ، فهم بهذا منكرون لما هو معلوم من الدين بالضرورة ، وحكمه معروف .
// ณ. มุมหนึ่ง ปลายนา หลังคามุงจาก //«اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»

ความว่า “ท่านจงยำเกรงต่ออัลลอฮฺไม่ว่าท่านจะอยู่ ณ ที่ใดก็ตาม และจงตามหลังความชั่วด้วยการปฏิบัติความดีเพื่อลบล้างมัน(ความชั่ว) และจงคลุกคลีกับผู้คนทั้งหลายด้วยคุณลักษณะนิสัยที่ดีงาม”
บันทึกโดยอัตติรมิซีย์

ออฟไลน์ ILHAM

  • เพื่อนตาย T_T
  • *****
  • กระทู้: 11348
  • เพศ: ชาย
  • Sherlock Holmes
  • Respect: +273
    • ดูรายละเอียด
    • ILHAM
ชอบกันจริงอิบนุตัยมียัฮแล้วก็อัลบานีเนี่ย
إن شاءالله ติด ENT'?everybody

Sherlock Holmes said "How often have I said to you that when you have eliminated the impossible, whatever remains, however improbable, must be the truth?"
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ออฟไลน์ al-firdaus~*

  • ทีมงานหลังบอร์ด (-_-''')
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 5015
  • เพศ: หญิง
  • 可爱
  • Respect: +161
    • ดูรายละเอียด
ท่านอิบนุ ตัยมียะฮฺกล่าวว่า "แท้จริงนรกนั้นสูญสลาย" แต่ท่านเชค อัลบานีย์ ถือว่าทัศนะนี้ไม่ถูกต้อง และท่านเชค อัลบานีย์ มีทัศนะว่า "แท้จริงนรกนั้นไม่มีวันดับสูญ"

อืม...เป็นอย่างนี้นี่เอง :ameen:

 

GoogleTagged