ผู้เขียน หัวข้อ: ห้ามยะมาอะฮฺตับลีฆไม่ให้รำลึกถึงอัลลอฮฺ ในมัสยิด ระวังจะตกไปในอยู่ในอายะฮฺนี้  (อ่าน 4532 ครั้ง)

0 สมาชิก และ 1 บุคคลทั่วไป กำลังดูหัวข้อนี้

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด

           


 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ {114}



และใครล่ะจะเป็นผู้ที่ซอหลิ่ม(อธรรม)ยิ่งไปกว่าผู้ที่ห้ามมัสยิดต่างๆในการที่ชื่อพระองค์จะถูกกล่าวในมัสยิด

และพยายามทำลายมัสยิดต่างๆ คนเหล่านี้ไม่สมควรที่จะเข้ามัสยิดเว้นแต่เข้ามาด้วยความหวาดกลัว  สำหรับพวกเขาในดุนยานี้จะได้รับกับความอัปยศ

และในวันอาคิเราะฮฺก็จะได้รับการลงโทษอย่างใหญ่หลวง



เช่นเดียวกัน

การไม่ให้ยะมะอะฮฺตับลีฆไปพำนักที่มัสยิด เพื่ออิอฺติกาฟ และจะได้ละหมาดตะฮัดยุดในเวลากลางคืนนั้น

เกรงว่าจะตกไปอยู่ในอายะฮฺดังกล่าว

และคนที่สั่งห้ามแบบนี้ จะได้รับผิดชอบกับการกระทำที่ทำไว้

ถ้าจำไม่ผิด ผมเคยเจอที่มัสยิดอัลอะตีกที่กทม เจริญกรุง มีข้อความห้ามยะมะอะฮฺตับลีฆพำนัก

 



« แก้ไขครั้งสุดท้าย: มิ.ย. 10, 2009, 01:30 AM โดย bashir »
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ wahaba

  • เพื่อนสนิท (._.")
  • ***
  • กระทู้: 219
  • สร้างรูปร่างให้พระเจ้าคือความเชื่อของวะฮาบีและยิว
  • Respect: 0
    • ดูรายละเอียด
มัสยิดคือบ้านของพระองค์อัลเล๊าะไม่ใช่หรือ  ฮัจยีมุรีดไม่มีสิทธห้าม

ออฟไลน์ admin

  • ผู้มีอิทธิพล (~_-)
  • เพื่อนสนิท (._.")
  • *****
  • กระทู้: 464
  • Respect: +2
    • ดูรายละเอียด
    • ..
จริงๆแล้วหลายที่มากมายที่ผมอยู่เองก็เป็นเช่นนั้น ห้ามพัก แต่มีคนบางคนไปนอนได้ งง
แต่ตรงนี้ผมว่าแล้วแต่เหตุผลนะ อาจจะเป็นเรื่องทรัพสินย์ ของมัสยิด ระเบียบอะไรเขา
บางที่ก็แค่ห้ามเข้า แต่พักตรงระเบียงรอบๆได้ และเข้าไปทำอาม้าลได้เพียงแต่ห้ามนอนในนั้น
บางที่ก็มีจัดสถานที่ให้ อาจจะเป็นห้องเก็บของ บาแลเก่าข้างๆอันนี้ก็แล้วแต่
แต่แค่อนุญาติให้เข้าไปสร้างอาม้าล ให้ความร่วมมือ ร่วมฟัง พูดคุยแลกเปลี่ยน ร่วมทานอาหาร แค่นี้ก็อัลฮัมดุลิลละฮ์แล้วครับ :laugh:

ออฟไลน์ ADB

  • เพื่อนสนิท (._.")
  • ***
  • กระทู้: 235
  • Respect: +24
    • ดูรายละเอียด
    • ตับลีฆ
 salam

ตามฮากีกัตมัสยิดทุกแห่งเป็นกรรมสิทธิ์ของอัลลอฮฺ แน่นอนครับ แต่ตามอาดาบแล้ว มัสยิดต้องมีผู้ดูแล ในปัจจุบันเป็นรูปแบบก้อคือ กรรมการมัสยิด อยู่ที่ว่าเค้าจะเกรงกลัวต่อคำดำรัสของอัลลอฮฺอย่างไร เรื่องกรรมการมัสยิด ต่อต้านคนทำงานศาสนา มีมาตั้งแต่สมัยนบี(ซล) แล้วล่ะ กรรมการมัสยิดที่ต่อต้านนบี(ซล) และมีชื่อเสียงอันโด่งดัง คืออบูยาฮัล(ละฮฺนาตุ้ลลอฮฺ)งัย

ออฟไลน์ Goddut

  • เพื่อนแท้ (-.^)
  • ****
  • กระทู้: 854
  • Respect: +12
    • ดูรายละเอียด
เขาแค่ห้ามพักค้างแรม แบบคนเยอะๆ ในช่วงปกติน่ะครับ
แต่เข้าไปละหมาด หรือทำอิบาดะ แบบปกติ ก็ไม่มีใครว่าอะไรนะ...

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด
ที่เขาห้ามเพราะอะไรหรอครับ

เพราะคิดว่ายะมะอะฮฺตับลีฆบิดอะฮฺไงครับ

และกลัวว่าจะสนับสนุนแนวทางบิดอะฮฺ เลยไม่ให้พำนัก

ซึ่งจริงๆแล้ว ยะมะอะฮฺตับลีฆไม่ได้บิดอะฮฺครับ

แต่คนที่ห้ามนั้นแหละครับที่บิดอะฮฺ


เรื่องห่วงทรัพสินนั้น สมัยก่อนอาจมีหลายมัสยิด

แต่เดี่ยวนี้ยะมะอะฮฺตับลีฆเป็นที่รู้จักกันแล้ว ว่าเข้าไปไม่ได้จะไปโขมยของ

แต่ไปเพื่อรำลึกถึงอัลลอฮฺตะอาลาครับ

« แก้ไขครั้งสุดท้าย: มิ.ย. 09, 2009, 11:55 PM โดย bashir »
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ al-firdaus~*

  • ทีมงานหลังบอร์ด (-_-''')
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 5015
  • เพศ: หญิง
  • 可爱
  • Respect: +161
    • ดูรายละเอียด

ที่เขาห้ามเพราะอะไรหรอครับ

เพราะคิดว่ายะมะอะฮฺตับลีฆบิดอะฮฺไงครับ

และกลัวว่าจะสนับสนุนแนวทางบิดอะฮฺ เลยไม่ให้พำนัก

ซึ่งจริงๆแล้ว ยะมะอะฮฺตับลีฆไม่ได้บิดอะฮฺครับ



ตรงประเด็นมาก... cool2:



ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด
ที่จริงแล้วการละหมาดของผู้หญิงที่บ้านนั้นดีกว่า

แต่นบีก็ได้สั่งห้ามสามีที่จะห้ามนางไม่ให้ไปมัสยิดเมื่อนางขอ

ในหุกุมแล้วสำหรับเด็กสาวนั้น ไปมัสยิดก็มักรูฮฺ คาดว่าน่าเพราะหะดีษของท่านหญิงอาอิชะฮฺในซอฮีฮมุสลิม

แต่กระนั้น ท่านนบียังสั่งห้ามสามี ไม่ให้ห้ามนาง เมื่อนางขอไปมัสยิด


เพราะฉะนั้น คนที่ห้ามคนไม่ให้เข้ามัสยิด ระวังตัวเองด้วยนะครับ ว่าอาจจะไปตกอยู่ในอายะฮฺนี้ก็ได้


« แก้ไขครั้งสุดท้าย: มิ.ย. 10, 2009, 12:51 AM โดย bashir »
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด



حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، - قَالَ زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، - عَنِ الزُّهْرِيِّ، سَمِعَ سَالِمًا، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ إِذَا اسْتَأْذَنَتْ أَحَدَكُمُ امْرَأَتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يَمْنَعْهَا ‏"‏ ‏.

ในซอฮีฮมุสลิม

ท่านนบีซอลลอลลอฮุอะลัยฮิวะซัลลัมกล่าวว่า  หากภรรยาของพวกท่านขออนุญาติไปมัสยิด จงอย่าห้ามพวกนาง


นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด


حَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لاَ تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ إِذَا اسْتَأْذَنَّكُمْ إِلَيْهَا ‏"‏ ‏.‏ قَالَ فَقَالَ بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ ‏.‏ قَالَ فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ فَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا مَا سَمِعْتُهُ سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ وَقَالَ أُخْبِرُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَتَقُولُ وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ ‏.

จากท่านซาลิมบินอับดุลลอฮฺ เล่าว่า อับดุลลอฮฺ อิบนุ อุมัรได้ยินท่านรอซูลุลลอฮฺซอลลอลลอฮุอะลัยฮิวะซัลลัมกล่าวว่า พวกท่านอย่าได้ห้ามภรรยาของพวกท่านในการไปมัสยิด

เมื่อพวกนางขออนุญาติจากพวกท่านที่จะไปมัสยิด

ท่านอิบนุอับดุลลอฮฺได้เล่าต่อไปว่า (ท่านบิลาลเมื่อได้ยินหะดีษดังกล่าว)ท่านบิลาล บินอับดุลลอฮฺก็กล่าวว่า ขอสาบานต่ออัลลอฮฺว่าพวกเรานั้นห้ามพวกนาง

เขาเล่าต่อไปว่า แล้วอับดุลลอฮฺก็หันหน้าไปทางเขา แล้วทำการด่าทอ ด่าทอแบบเจ็บแสบ ด้วยคำด่าที่ไม่มีใครเคยได้ยินมาก่อน

และกล่าวว่า ฉันได้อ้างจากท่านรอซูลุลลอฮฺ ซอลลอลลอฮุอะลัยฮิวะซัลลัม ให้แก่ท่าน แต่ท่านก็กล่าวว่า ขอสาบานต่ออัลลอฮฺว่าฉันห้ามนาง

ฮะดีษนี้อยู่ในซอฮีฮมุสลิม


« แก้ไขครั้งสุดท้าย: มิ.ย. 10, 2009, 01:16 AM โดย bashir »
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด
ยังมีหะดีษลักษณะนี้อีกเยอะครับ

ซึ่งเอาแปลไม่ไหว

ซึ่งผมยกเป็นภาษาอรับไว้ละกันครับ

ทั้งหมดอยู่ในซอฮีฮฺมุสลิม

 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي وَابْنُ، إِدْرِيسَ قَالاَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ ‏"



حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا حَنْظَلَةُ، قَالَ سَمِعْتُ سَالِمًا، يَقُولُ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ، يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِذَا اسْتَأْذَنَكُمْ نِسَاؤُكُمْ إِلَى الْمَسَاجِدِ فَأْذَنُوا لَهُنَّ ‏"‏ ‏


حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ تَمْنَعُوا النِّسَاءَ مِنَ الْخُرُوجِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِاللَّيْلِ ‏"‏ ‏.‏ فَقَالَ ابْنٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ لاَ نَدَعُهُنَّ يَخْرُجْنَ فَيَتَّخِذْنَهُ دَغَلاً ‏.‏ قَالَ فَزَبَرَهُ ابْنُ عُمَرَ وَقَالَ أَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَتَقُولُ لاَ نَدَعُهُنَّ ‏.


حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الأَعْمَشِ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ‏.‏ مِثْلَهُ


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ، وَابْنُ، رَافِعٍ قَالاَ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ، حَدَّثَنِي وَرْقَاءُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ائْذَنُوا لِلنِّسَاءِ بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَسَاجِدِ ‏"‏ ‏.‏ فَقَالَ ابْنٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ وَاقِدٌ إِذًا يَتَّخِذْنَهُ دَغَلاً ‏.‏ قَالَ فَضَرَبَ فِي صَدْرِهِ وَقَالَ أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَتَقُولُ لاَ ‏.‏
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด
ผมเปลี่ยนชื่อกระทู้หน่อย  ฟังแล้วจะได้ดูไม่รุ่นแรง

แต่ที่จริงแล้วการทำแบบนี้ถือว่าหนักมากๆ
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด




มาดูสาเหตุการประทานอายะฮฺนี้จากท่านอิบนุกะซีร ในตัฟซีรของท่าน

الآيات ( البقره 114 ) 
 الفسرون فى المراد من الذين منعوا مساجد الله وسعوا فى خرابها على قولين أحدهما ما رواه العوفي فى تفسيره عن ابن عباس في قوله ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه ) قال هم النصارى وقال مجاهد هم النصارى كانوا يطرحون فى بيت المقدس الأذى ويمنعون الناس أن يصلوا فيه وقال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة فى قوله ( وسعى فى خرابها ) قال هو بختنصر وأصحابه خرب بيت المقدس وأعانه على ذلك النصارى وقال سعيد عن قتادة قال أولئك أعداء الله النصارى حملهم بغض اليهود على أن أعانوا بختنصر البابلي المجوسي على تخريب بيت المقدس وقال السدي كانوا ظاهروا بختنصر على خراب بيت المقدس حتى خربه وأمر أن تطرح فيه الجيف وإنما أعانه الروم على خرابه من أجل أن بني إسرائيل قتلوا يحيى بن زكريا وروي نحوه عن الحسن البصري

 [ القول الثاني ]

 مارواه ابن جرير حدثني يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ) قال هؤلاء المشركون الذين حالوا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وبين أن يدخلوا مكة حتى نحر هديه بذي طوى وهادنهم وقال لهم ما كان أحد يصد عن هذا البيت وقد كان الرجل يلقى قاتل أبيه وأخيه فلا يصده فقالوا لا يدخل علينا من قتل آباءنا يوم بدر وفينا باق وفي قوله ( وسعى في خرابها ) قال إذ قطعوا من يعمرها بذكره ويأتيها للحج والعمرة وقال ابن أبي حاتم ذكر عن سلمة قال قال محمد بن إسحاق حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس أن قريشا منعوا النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة عند الكعبة في المسجد الحرام فأنزل الله ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه ) ثم اختار ابن جرير القول الأول واحتج بأن قريشا لم تسع في خراب الكعبة وأما الروم فسعوا في تخريب بيت المقدس

[ قلت ]

 والذي يظهر والله أعلم القول الثاني كما قاله ابن زيد وروي عن ابن عباس لأن النصارى إذا منعت اليهود الصلاة في البيت المقدس كان دينهم أقوم من دين اليهود وكانوا أقرب منهم ولم يكن ذكر الله من اليهود مقبولا إذ ذاك لأنهم لعنوا من قبل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون وأيضا فانه تعالى لما وجه الذم في حق اليهود والنصارى شرع في ذم المشركين الذين أخرجوا الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة ومنعوهم من الصلاة في المسجد الحرام وأما اعتماده على أن قريشا لم تسع في خراب الكعبة فأي خراب أعظم مما فعلوا أخرجوا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه واستحوذوا عليها بأصنامهم وأندادهم وشركهم كما قال تعالى ( وما لهم ألا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون ) وقال تعالى ( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ) وقال تعالى ( هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما ) فقال تعالى ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله ) فإذا كان من هو كذلك مطرودا منها مصدودا عنها فأي خراب لها أعظم من ذلك وليس المراد من عمارتها زخرفتها وإقامة صورتها فقط إنما عمارتها بذكر الله فيها وإقامة شرعه فيها ورفعها عن الدنس والشرك وقوله تعالى ( أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ) هذا خبر معناه الطلب أي لا تمكنوا هؤلاء إذا قدرتم عليهم من دخولها إلا تحت الهدنة والجزية ولهذا لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أمر من العام القابل في سنة تسع أن ينادى برحاب مني ألا لا يحجن بعد العام مشرك ولا يطوفن بالبيت عريان ومن كان له أجل فأجله إلى مدته وهذا إذا كان تصديقا وعملا بقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ) وقال بعضهم ما كان ينبغي لهم

นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ บาชีร

  • ปีสามสักที
  • ซังกุงคนสนิท ( +_-)
  • เพื่อนรัก (6_6)
  • *****
  • กระทู้: 2164
  • เพศ: ชาย
  • Respect: +59
    • ดูรายละเอียด
ยาวมากผมคงแปลไม่หมด ความขยันไม่เพียงพอ

สั้นๆนะครับ ว่าสาเหตุนั้นมาจากมุชริกูนนั้นห้ามท่านนบีละหมาดในมัสยิดหะรอม

แต่รายละเอียดและคิลาฟนั้นยาวครับ
นักเรียนปีสาม กฎหมายอิสลาม อัซฮัร ไคโร

ออฟไลน์ vrallbrothers

  • เพื่อนสนิท (._.")
  • ***
  • กระทู้: 498
  • ALLAH MAHA BESAR...
  • Respect: +9
    • ดูรายละเอียด
 salam

มาเป็นกำลังใจให้ครูบาชีร แปลให้หมดครับ  mycool:;D


เวลาเปรียบเสมือนคมดาบ...หากท่านไม่ตัดมัน มันจะตัดท่าน



ยะฮูดีใช้ระเบิดฟอสฟอรัส... เลวร้าย ป่าเถื่อนยิ่งกว่าสัตว์เดรัจฉาน

 

GoogleTagged