Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: vrallbrothers Date: พ.ค. 13, 2009, 11:27 AM
salam

ญะซากัลลอฮ์ บัง Deeneeyah ครับ

Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: al-firdaus~* Date: พ.ค. 13, 2009, 12:09 PM
ญะซากัลลอฮฺค็อยรอนค่ะ

รวดเร็ว ชัด ฉับไว

Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: คะลัคคะลุย Date: พ.ค. 13, 2009, 12:14 PM
ญะซากัลลอฮฺค็อยรอนค่ะ 
รวดเร็ว ชัด ฉับไว 
ชัดมากเลย แจ่มมาก
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: คะลัคคะลุย Date: พ.ค. 13, 2009, 01:11 PM
salam
เมื่อฟังแล้วมีถ้อยคำหนึ่งที่สรุปได้ว่า "หากประเด็นฟิกห์ใดที่มีการขัดแย้งกันถือว่า ซอนนีย์ (คาดการณ์ว่ามีน้ำหนักไปยังความถูกต้อง) จะไปฟันธงว่าทัศนะของตนถูกต้องร้อยเปอร์เซ็นไม่ได้ เพราะนั่นไม่ใช่แนวทางของผู้มีคุณธรรม"

Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Deeneeyah Date: พ.ค. 15, 2009, 09:32 PM
สอนไว้เมื่อคืนครับตอนที่ 3 เนื้อหาตอนที่ 3
فالمعرفة هنا العلم بمعنى الظن
والأحكام المرادة فيما ذكر سبعة: الواجب والمندوب والمباح والمحظور والمكروه والصحيح والباطل، فالفقه العلم بالواجب والمندوب إلى آخر السبعة
فالواجب من حيث وصفه بالوجوب ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه، ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره، ويجوز أن يريد ويترتب العقاب على تركه، كما عبر به غيره فلا ينافي العفو
والمندوب من حيث وصفه بالندب ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Molto Date: พ.ค. 18, 2009, 04:45 PM
salam
สอนมีการอธิบายที่ละเอียดและมีการตักดีรคำพูดตามหลักวิชานะฮูด้วย ถือว่าเราจะนำไปเป็นคู่มือสอนต่อไปได้เป็นอย่างดี
เพราะเดี๋ยวนี้เรื่องการสอนที่ต้องการความละเอียดในทั้งแง่มุมนั้น เป็นที่ต้องการของนักศึกษามากๆ
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Deeneeyah Date: พ.ค. 20, 2009, 01:39 PM
ตอนที่ 4 เนื้อหาตอนที่ 4
والمباح من حيث وصفه للإباحة ما لا يثاب على فعله وتركه ولا يعاقب على تركه وفعله، أي ما لا يتعلق بكل من فعله وتركه ثواب ولا عقاب
والمحظور من حيث وصفه بالحظر أي الحرمة ما يثاب على تركه امتثالا ويعاقب على فعله ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره، ويجوز أن يريد ويترتب العقاب على فعله، كما عبر به غيره فلا ينافي في العفو
والمكروه من حيث وصفه بالكراهة ما يثاب على تركه امتثالا، ولا يعاقب على فعله
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Deeneeyah Date: พ.ค. 20, 2009, 10:44 PM
salam
ตอนที่ 5 เนื้อหาตอนที่ 5
والصحيح من حيث وصفه بالصحة ما يتعلق به النفوذ ويعتد به، بأن استجمع ما يعتبر فيه شرعا عقدا كان أو عبادة، والباطل من حيث وصفه بالبطلان ما لا يتعلق به النفوذ ولا يعتد به، بأن لم يستجمع ما يعتبر فيه شرعا، عقدا كان أو عبادة، والعقد يتصف بالنفوذ والاعتداد، والعبادة تتصف بالاعتداد فقط اصطلاحا
والفقه بالمعنى الشرعي أخص من العلم؛ لصدق العلم بالنحو وغيره، وكل فقه علم والفقه بالمعنى الشرعي أخص من العلم؛ لصدق العلم بالنحو وغيره، فكل فقه علم وليس كل علم فقها
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Al Fatoni Date: พ.ค. 23, 2009, 01:47 PM
ญซากัลลอฮุค็อยร็อน
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Deeneeyah Date: พ.ค. 26, 2009, 09:58 AM
ตอนที่ 6
อัลวะร่อก็อตตอนที่ 6
والعلم معرفة المعلوم أي إدراك ما من شأنه أن يعلم على ما هو به في الواقع، كإدراك الإنسان بأنه حيوان ناطق والجهل تصور الشيء أي إدراكه على خلاف ما هو به في الواقع كإدراك الفلاسفة أن العالَم -وهو ما سوى الله تعالى- قديم، وبعضهم وصف هذا الجهل بالمركب وبعضهم وصف هذا الجهل بالمركب وجعل البسيط عدم العلم بالشيء، كعدم علمنا بما تحت الأرضين وبما في بطون البحار. وعلى ما ذكره المصنِّف لا يسمى هذا جهلا، والعلم الضروري ما لم يقع عن نظر واستدلال كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس الظاهرة، وهي السمع والبصر واللمس والشم والذوق، فإنه يحصل بمجرد الإحساس بها من غير نظر واستدلال وأما العلم المكتسب فهو الموقوف على النظر والاستدلال، كالعلم بأن العالم حادث فإنه موقوف على النظر في العالم وما نشاهده فيه من التغير فينتقل من تغيره إلى حدوثه والنظر هو الفكر في حال المنظور فيه ليؤدي إلى المطلوب والاستدلال طلب الدليل ليؤدي إلى المطلوب فمؤدى النظر والاستدلال واحد، فجمع المصنف بينهما في الإثبات والنفي تأكيد والدليل هو المرشد إلى المطلوب لأنه علامة عليه والظن تجويز أمرين أحدهما أظهر من الآخر عند المجوز والشك تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر عند المجوز، فالتردد في قيام زيد ونفيه على السواء، شك ومع رجحان الثبوت ولانتفاء ظن
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: คะลัคคะลุย Date: พ.ค. 26, 2009, 10:11 AM
ญซากัลลอฮุค็อยร็อน
ญะซากัลลอฮูค็อยร็อน
تعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان
"พวกเจ้าจงช่วยเหลือบนความดีงามและความยำเกรง และพวกเจ้าอย่าช่วยเหลือกันในเรื่องบาปและความเป็นศัตรู"
الدال علي الخير كفاعله
"ผู้ชี้นำกระทำความดีก็เหมือนผู้กระทำเอง"
ดังนั้นทั้งคนสอนและคนบันทึกนำเสนอ ก็ได้ผลบุญเท่ากัน ยาร็อบบัลอาละมีน

Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Deeneeyah Date: พ.ค. 31, 2009, 04:03 PM
ตอนที่ 7
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Al Fatoni Date: มิ.ย. 01, 2009, 11:01 AM
น่าจะใสวันที่ที่บรรยาย และสถานที่ด้วยนะครับ
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: Al Fatoni Date: มิ.ย. 22, 2009, 09:25 PM
01 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp302 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp303 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp304 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp305 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp306 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp307 Sharh al-Waraqaat (Usulul-Fiqh) by Al-Azhary.mp3
Re: ไฟล์เสียง : สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary By: al-firdaus~* Date: ก.ค. 20, 2009, 07:27 PM
salam
สอนหนังสือชัรห์ อัลวะร่อก็อต (อุซูลุ้ลฟิกฮฺ) โดย al-azhary
เนื้อหาตอนที่ 1بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد فهذه ورقات قليلة تشتمل على معرفة فصول من أصول الفقه، ينتفع بها المبتدئ وغيره، وذلك أي لفظ أصول الفقه مؤلف من جزئين: أحدهما أصول والآخر الفقه، مفردين من الإفراد، مقابل التركيب لا التثنية والجمع، والمؤلف يعرف بمعرفة ما ألف منه فالأصل الذي هو مفرد الجزء الأول ما يبنى عليه غيره كأصل الجدار أي أساسه، وأصل الشجرة أي طرفها الثابت في الأرض والفرع الذي هو مقابل الأصل ما يبنى على غيره كفروع الشجرة لأصلها وفروع الفقه لأصوله
http://www.4shared.com/embed/112791698/eb96df81
เนื้อหาตอนที่ 2والفقه الذي هو الجزء الثاني له معنى لغوي وهو الفهم، ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد كالعلم بأن النية في الوضوء واجبة وأن الوتر مندوب كالعلم بأن النية في الوضوء واجبة نعم وأن الوتر مندوب وأن النية من الليل وأن النية من الليل شرط في صوم رمضان، وأن الزكاة واجبة في مال الصبي، وغير واجبة في الحلي المباح، وأن القتل بمثقل يوجب القصاص ونحو ذلك من مسائل الخلاف بخلاف ما ليس طريقه الاجتهاد كالعلم بأن الصلوات الخمس واجبة، وأن الزنا محرم، ونحو ذلك من المسائل القطعية فلا يسمى فقها
http://www.4shared.com/embed/112791710/2c56b78c
เนื้อหาตอนที่ 3فالمعرفة هنا العلم بمعنى الظن
والأحكام المرادة فيما ذكر سبعة: الواجب والمندوب والمباح والمحظور والمكروه والصحيح والباطل، فالفقه العلم بالواجب والمندوب إلى آخر السبعة
فالواجب من حيث وصفه بالوجوب ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه، ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره، ويجوز أن يريد ويترتب العقاب على تركه، كما عبر به غيره فلا ينافي العفو
والمندوب من حيث وصفه بالندب ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه
http://www.4shared.com/embed/112791708/3b960eff
เนื้อหาตอนที่ 4والمباح من حيث وصفه للإباحة ما لا يثاب على فعله وتركه ولا يعاقب على تركه وفعله، أي ما لا يتعلق بكل من فعله وتركه ثواب ولا عقاب
والمحظور من حيث وصفه بالحظر أي الحرمة ما يثاب على تركه امتثالا ويعاقب على فعله ويكفي في صدق العقاب وجوده لواحد من العصاة مع العفو عن غيره، ويجوز أن يريد ويترتب العقاب على فعله، كما عبر به غيره فلا ينافي في العفو
والمكروه من حيث وصفه بالكراهة ما يثاب على تركه امتثالا، ولا يعاقب على فعله
http://www.4shared.com/embed/112791706/dc2e23f8
เนื้อหาตอนที่ 5والصحيح من حيث وصفه بالصحة ما يتعلق به النفوذ ويعتد به، بأن استجمع ما يعتبر فيه شرعا عقدا كان أو عبادة، والباطل من حيث وصفه بالبطلان ما لا يتعلق به النفوذ ولا يعتد به، بأن لم يستجمع ما يعتبر فيه شرعا، عقدا كان أو عبادة، والعقد يتصف بالنفوذ والاعتداد، والعبادة تتصف بالاعتداد فقط اصطلاحا
والفقه بالمعنى الشرعي أخص من العلم؛ لصدق العلم بالنحو وغيره، وكل فقه علم والفقه بالمعنى الشرعي أخص من العلم؛ لصدق العلم بالنحو وغيره، فكل فقه علم وليس كل علم فقها
http://www.4shared.com/embed/112791703/ac44d777
อัลวะร่อก็อตตอนที่ 6والعلم معرفة المعلوم أي إدراك ما من شأنه أن يعلم على ما هو به في الواقع، كإدراك الإنسان بأنه حيوان ناطق والجهل تصور الشيء أي إدراكه على خلاف ما هو به في الواقع كإدراك الفلاسفة أن العالَم -وهو ما سوى الله تعالى- قديم، وبعضهم وصف هذا الجهل بالمركب وبعضهم وصف هذا الجهل بالمركب وجعل البسيط عدم العلم بالشيء، كعدم علمنا بما تحت الأرضين وبما في بطون البحار. وعلى ما ذكره المصنِّف لا يسمى هذا جهلا، والعلم الضروري ما لم يقع عن نظر واستدلال كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس الظاهرة، وهي السمع والبصر واللمس والشم والذوق، فإنه يحصل بمجرد الإحساس بها من غير نظر واستدلال وأما العلم المكتسب فهو الموقوف على النظر والاستدلال، كالعلم بأن العالم حادث فإنه موقوف على النظر في العالم وما نشاهده فيه من التغير فينتقل من تغيره إلى حدوثه والنظر هو الفكر في حال المنظور فيه ليؤدي إلى المطلوب والاستدلال طلب الدليل ليؤدي إلى المطلوب فمؤدى النظر والاستدلال واحد، فجمع المصنف بينهما في الإثبات والنفي تأكيد والدليل هو المرشد إلى المطلوب لأنه علامة عليه والظن تجويز أمرين أحدهما أظهر من الآخر عند المجوز والشك تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر عند المجوز، فالتردد في قيام زيد ونفيه على السواء، شك ومع رجحان الثبوت ولانتفاء ظن
http://www.4shared.com/embed/112791702/db43e7e1
ตอนที่7http://www.4shared.com/embed/112791701/424ab65b 